أسعار المواد الغذائيّة تحلّق بعد رفع الدولار الجمركي الى 86 ألفاً.. فأي تدابير رقابيّة؟

خاص ON | | Thursday, May 25, 2023 5:41:00 PM

LebanonOn
بعدما قرّرت الحكومة رفع سعر صرف الدولار الجمركي إلى 86 الف ليرة لبنانية، تخوف اللبنانيون من تأثير هذا الارتفاع على السلع التي يستهلكونها يوميا.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي في حديث سابق الى أن الدولار الجمركي لن يؤثر على كافة السلع، مشيراً الى ان معظم السلع الغذائية لا تخضع أصلاً إلى الجمارك. لكن الواقع مختلف، فأسعار هذه السلع يختلف ويرتفع يومياً في معظم المحال التجاريّة.

إلا أن اللبنانيون اعتادوا على "بطش" التجار واستغلالهم للظروف في كل مرة، ومن هنا، أوضحت مصادر مطلعة لموقع LebanonOn أنه "عند كل ارتفاع في سعر صرف الدولار الجمركي، تقوم وزارة الأقتصاد والتجارة بمراقبة المستوردين وتدقق اذا كان المستورد يقوم بتسليم لوائح أسعار لبضائع لم تتأثر بالدولار الجمركي بأسعار أكثر ارتفاعاً من اللوائح التي كانوا يستلمونها سابقا".

وتابع: "على سبيل المثال، لدى مراقبة احدى السوبرماركات وعند ملاحظة اي ارتفاع في الأسعار، تطلب وزارة الاقتصاد من السوبرماركت الفواتير، فاذا كان الارتفاع من المستورد، يتم محاسبة المستورد، أما اذا كان الارتفاع من صاحب السوبرماركت يتم محاسبته أيضا".

وأشار المصدر الى أن "هناك تفلت بالطبع لكن الوزارة تقوم بما يمكنها القيام به، فهي تسطر محاضر وترسلها الى القضاء، وتعمل على تعديل قانون حماية المستهلك، حيث يصبح بامكانها محاسبة المخالفين.
وأشار المصدر إلى أن التفلت سيستمر لانه "لا يمكن للوزارة ضبط 22 ألف ميني ماركت في لبنان بـ 30 مراقب فقط".

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا