عازار متّهم بشقّ المعارضة في زحلة... هذه مشكلته معهم!

خاص ON | مارون ناصيف | Tuesday, March 15, 2022 8:08:00 PM

خاصّ موقع LebanonOn - مارون ناصيف


منذ وصول جائحة كورونا الى لبنان في شباط من العام 2020، سطع نجم الدكتور عيد عازار تلفزيونياً كإختصاصي في الأمراض المعدية في مستشفى القديس جاورجيوس - الروم. وما إن بدأ العد العكسي للإنتخابات النيابية المقررة في ربيع العام 2022، بدأ عازار نشاطه لخوضها ترشيحاً عن مقعد الروم الأرثوذوكس في دائرة زحله والبقاع الأوسط.
منذ اليوم الأول قال عازار إن هدفه ليس الترشح بهدف الترشح، ولا الفوز بمقعد نيابي كيفما كان وبأي تحالف. الهدف تشكيل لائحة مستقلة تحدث تغييراً حقيقياً في المشهد السياسي وتتماشى مع المشهدية السياسية الجديدة التي فرضتها إنتفاضة 17 تشرين.
منذ أن بدأ نشاطه السياسي في زحله مقفلاً الباب أمام أي تحالف إنتخابي مع الأحزاب التقليدية الموجودة في السلطة، وعيد عازار يتعرض للحملات من كل حدب وصوب. من المجموعات المعارضة التي تعمل على تشكيل لائحة لها ومن من فريق الكتلة الشعبية برئاسة ميريام سكاف. أما التهمة التي توجّه اليه فهي شقّ مجموعات المعارضة وتشتيتها الأمر الذي قد يؤدي الى خسارتها المعركة الإنتخابية في نهاية المطاف.
وحتى لو أنه لا يردّ مباشرة عبر الإعلام على هذه الحملات والإتهامات، كي لا يفتح الباب أمام سجالات لا تُقدم ولا تؤخر على مضيّه بتشكيل لائحة إنتخابية مع مجموعة من الشخصيات الزحلية المستقلة، يجيب عازار في مجالسه الخاصة عند سؤاله عن تهمة شقّ صفوف المعارضة بالقول، "لكل لائحة من اللوائح التي تهاجمني مشكلة أساسية وجوهرية معها، لا أكثر ولا أقل".
مع ميريام سكاف التي تربطه بها علاقة جيدة، المشكلة أنها بقيت حتى اللحظة التي أعلن فيها نائب كتلة المستقبل عاصم عراجي عزوفه عن الترشح، تراهن على التحالف معه، علماً أن عازار وليس لأسباب شخصية تتعلق بزميله الدكتور عراجي الذي تربطه علاقة جيدة، بل لأسباب سياسية بحتة، كان يرفض دائماً التحالف معه على إعتبار أنه وفريقه السياسي أي تيار المستقبل، من بين الذين حكموا البلد منذ العام 1992 وحتى اليوم، وهم مسؤولون بجزء كبير عمّا وصلنا اليه اليوم من إنهيار مالي وإقتصادي بسبب السياسات الخاطئة التي كانت متبعة طيلة العقود الماضية. هذا الإعتراض على التحالف مع عراجي، لطالما ردده عازار لرئيسة الكتلة الشعبية، كي تتوضح أسباب عدم قبوله بالتحالف معه. وإذا كانت مشكلة عازار مع سكاف بسبب تحالفها مع عراجي قد حُلّت بعد عزوف نائب المستقبل عن الترشح، فقد برزت مشكلة جديدة لديه عند سماعه خبراً مفاده أن سكاف قد تضم الى لائحتها المرشحة عن المقعد الماروني ماغي ابراهيم الصقر، إذ يرفض عازار التحالف معها بسبب ملف والدها القضائي المتعلق بإحتكار المحروقات.
أما مع المجموعات المعارضة في زحله، فمشكلة عازار ورفاقه كانت منذ البداية هي مع فكرة اللجنة التي وضعها إئتلاف المجموعات لإختيار المرشحين بناء على معايير وكيف أنها جاءت معلّبة ومفروضة على المجموعات من خارج زحله وبناء على وعود وأوهام سرعان ما تبيّن للمجموعات نفسها أنها وهمية ومجرد شيكات بلا رصيد.
إذاً لائحة عيد عازار أصبح شبه جاهزة في زحله، لكنه لم يُعلن عنها بعد إفساحاً في المجال أمام الإتصالات التي لا تزال مفتوحة بهدف الوصول الى أوسع تفاهم معارض ممكن. هدفه ليس الوصول الى مجلس النواب فقط. هدفه خوض تجربة معارضة فريدة من نوعها ولا تشبه أبداً المعارضات المزيفة التي عرفها اللبنانيون على الطريقة اللبنانية.20:08

 

 

فيديو اليوم:
 

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا