من عجائب وغرائب مافيات الأفران... التلاعب بوزن ربطة الخبز وصل الى الميزان أيضاً!

خاص ON | مارون ناصيف | Tuesday, July 12, 2022 2:42:00 PM

مارون ناصيف


فعلاً يمكننا إعتماد تسمية مافيا الأفران بسبب ممارسات بعض أصحاب الأفران ودائماً مع التشديد على كلمة البعض منهم كي لا نعمّم وكي لا نظلم الآوادم .
مافيا الأفران التي تدرّجت بغشّها من إستعمال الطحين المدعوم والمخصص للخبز في صناعة الكعك والحلويات، ومن ثم تلاعبت بوزن ربطة الخبز، وصل بها الأمر الى التلاعب بالميزان الموجود داخل صالة العرض التي يقصدها الزبائن !
فبعد المداهمات التي بدأتها المديرية العامة لأمن الدولة بحثاً عن المتلاعبين بوزن ربطة الخبز تبيّن أن البعض من أصحاب الأفران قد قرّر المواجهة بإختراع وسائل جديدة لغشّ المواطنين وأمن الدولة في آن معاً، كل ذلك بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة وسرقة الدولة والمواطنين.
تخيلوا أن عناصر أمن الدولة أصبحوا مضطرين الى مداهمة الأفران وبحوزتهم ميزان الكتروني خاص بهم بهدف كشف الوزن الحقيقي لربطة الخبز، كل ذلك لأن الميزان الموجود داخل صالة العرض يعطي الوزن القانوني للربطة بغض النظر عن وزنها الحقيقي، وذلك بعدما تلاعب به تقنيو الفرن بقرار من صاحب المؤسسة.
قد يسأل البعض، ومن أين ستأتي المديرية العامة لأمن الدولة بميزان لكل دورية؟ والجواب أن تحقيق هذا الأمر هو أمر صعب ومكلف وغير مطروح وذلك بسبب العدد الكبير للمداهمات اليومية التي تُنفّذ في كل المناطق اللبنانية. لذلك وإذا لم تكن الدورية مجهزة بميزان خاص بها، يمكنها ان تلجأ الى ميزان أي محل تجاري محاذي أو قريب من الفرن الذي تتم مداهمته لمعرفة إذا كان صاحب الفرن قد تلاعب بالميزان ووزن الربطة أم لا.
معلومات المديرية العامة لأمن الدولة كشفت لموقعنا أن نسبة تلاعب بعض أصحاب الأفران بوزن ربطة الخبز تتراوح بين 15% و50%.
هي مواجهة مفتوحة مع أصحاب الأفران إتخذ القرار بخوضها من المدير العام اللواء طوني صليبا شخصياً. ومن ضمن هذه المواجهة جاءت التوقيفات الأخيرة التي بدأت يوم الجمعة الفائت بتوقيف صاحب أفران شمسين بعد مداهمة منزله القائم في بلدة سعدنايل البقاعية، وإستكملت أمس الإثنين بتوقيف صاحب أفران موسى بعد مداهمته في بلدة تعلبايا.
كميات كبيرة جداً من ربطات الخبز التي تمّ التلاعب بوزنها وعثر عليها لدى فُرنَي شمسين وموسى. كميات كبيرة من ربطات الخبز المغشوشة، حصلت المديرية العامة لأمن الدولة على إذن من القضاء، وقامت بتوزيعها على دور الأيتام في منطقة زحله. أما التلاعب بوزن هذه الربطات ودائماً بحسب مصادر أمن الدولة، فقد وصل الى الثلث، أي أن الزبون يدفع لصاحب الفرن ثمن ربطة خبز ويحصل فعلياً على ثلثي الربطة لا على ربطة كاملة.
مداهمات تستكمل اليوم في أول يوم عمل بعد عطلة العيد، وفي كل المناطق اللبنانية من دون إستثناء، وحتى كتابة هذا التقرير، لم تكن دوريات أمن الدولة قد عثرت على أفران تلاعبت بوزن ربطة الخبز، ما يعني عملياً أن توقيفات نهاية الأسبوع الفائت قد فعلت فعلها.

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا