توتال في لبنان وهذا مسار الحفر والتنقيب.. قد يكون اسرع من المتوقع

خاص ON | بشرى جميل | Thursday, October 13, 2022 10:18:00 AM

بشرى جميل - خاص موقع LebanonOn 

بعد مفاوضات طويلة، انطلقت منذ العام 2020، انتهى اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والعدو الاسرائيلي. اللبنانيون حصلوا على حقل قانا، توتال وصلت، والاتفاق بات جاهزا.. فماذا بعد؟!
بحسب الخبير في شؤون النفط والغاز الدكتور شربل سكاف، فإنّ الاتفاق الذي حصل هو افضل الممكن، معتبرا انه يؤمن الاستقرار في جنوب لبنان، ويخلق مناخا ايجابيا في لبنان خصوصا مع عودة شركة توتال، بالإضافة إلى انه يفتح الباب امام دورة التراخيص. وقال: "لا اؤيد الاصوات التي علت وتسيء للاتفاق، فالأكيد انه ليس بإتفاق سيء للبنان".
ولكن وعلى الرغم من الايجابية التي سادت في الاجواء، يؤكد سكاف في حديث لموقع LebanonOn ان التعافي الاقتصادي لا يرتبط باتفاق ترسيم الحدود، لافتا إلى ان الوضع الاقتصادي الصعب يحتاج إلى اجراءات واصلاحات على صعيد العجز النقدي، امّا المسار النفطي بعد ترسيم الحدود فطويل ويحتاج إلى وقت. وقال: "انشالله يكون المسار قد بدأ بتوقيع اتفاق ترسيم الحدود".

واعتبر ان لبنان كان امام خيارين، "ترسيم او لا ترسيم"، موضحا ان الموقف اللبناني الموّحد حصلّ الخط 23، في حين ان الخطّ 29 سمح لنا بالحصول على حقل قانا، بما فيها منطقة جنوب قانا ضمن المنطقة الاسرائيلية. واكّد ان الاطراف الاقليمية لعبت دورا مهما في تسريع المفاوضات والوصول إلى الاتفاق.
اشهر قليلة للتنقيب وبعدها..

بضعة اشهر كفيلة بانتهاء التنقيب في الـBloc 9 بحسب ما افاد خبير شؤون النفط والغاز، موضحا ان المسار النفطي يبدأ بالحفر، ثم اعلان النتائج وتحليلها، وبعدها تأتي عملية تطوير الحقل اي التهيئة للاستخراج، لتأتي بعدها عملية الاستخراج.

وقال: "توتال وصلت إلى بيروت، إذا وبالتنسيق مع وزارة الطاقة والمياه، ستبدأ عملية الحفر والتنقيب في الـBloc 9 بأسرع وقت وهي لا تستغرق سوى بضعة اشهر، ليتم بعدها تحليل النتائج واعلانها. وشرح سكاف ان العملية تحتاج احيانا للحفر في العديد من الابار للوصول إلى النتيجة المرجوة، ففي حال لم تظهر النتائج وجود اي مواد نفطية او غاز في البئر الاوّل فهذا لا يعني ان الـbloc لا يحتوي على الغاز والنفط. تماما كما حصل عند تنقيب شركة توتال في الـbloc 4، إذ ان الشركة حفرت في بئر واحد وهذا لا يمنع الحفر والتنقيب في الابار الاخرى.
المرحلة الثالثة وهي عملية تطوير الحقل اي التهيئة للاستخراج وهي تحتاج إلى 3 سنوات بحسب سكاف، إلاّ ان الامر مرتبط بالرغبة في الاسراع بالاستخراج. وختم: "عند الاستخراج يصبح لبنان بلدا نفطيا".

وفي الاطار عينه، تشير مصادر إلى ان المسار قد يكون اسرع من المتوقع إذا كان هناك نية جدية في الوصول إلى عملية الاستخراج.

إذا، سنوات قليلة تفصلنا عن "الدولة النفطية". استعدوا!

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا