قلق إسرائيلي من تطوير صواريخ مضادة للطائرات في جنوب لبنان وغزة والضفة

لبنان ON | | Friday, May 26, 2023 6:50:00 AM

الراي الكويتية

أطلق الجيش الإسرائيلي وجهاز «الشاباك»، تحقيقات، في شأن وجود مواقع لتطوير الاسلحة والصواريخ المضادة، في جنوب لبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، بعد محاولة إطلاق صاروخ محلي صغير تجاه إحدى مستوطنات شمال الضفة المحتلة، الأربعاء، وسط حالة من القلق والتخوف من تطوير المقاومة لقدراتها.

وذكر موقع «واللا» العبري، أن فلسطينيين «حاولوا إطلاق صاروخ محلي صغير قرب قرية نزلة عيسى شمال غربي الضفة تجاه مستوطنة شكيد، إلا أنّ الإطلاق فشل وسقط الصاروخ بعد أمتار عدة».


رئيس المكسيك يناشد الأميركيين من أصول إسبانية عدم التصويت لديسانتيس
منذ 57 دقيقة

واشنطن «قلقة» إزاء الإجراءات الصينية ضد شركات أميركية
منذ ساعة
وأظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قذيفة صاروخية كُتب عليها «كتيبة العياش - قسام 1».

ونقل الموقع عن مصدر عسكري، «أن القذيفة الصاروخية صغيرة، وتحتوي على كمية قليلة من المتفجرات ورأس من الكرتون... ولم تُشكل أي تهديد».

وأعربت مصادر أمنية عن خشيتها من أن تُشكل المحاولة، بداية مرحلة تطوير «القذائف الصاروخية» في الضفة، على غرار القطاع بداية انتفاضة الأقصى عام 2000.

وكانت إذاعة «كان»، ذكرت منذ يومين، أنّ الجيش بات ينظر بقلق لاستخدام المقاومة الفلسطينية «العبوات الناسفة» في تصديها لاقتحامات مدن الضفة، بعد أن رصد منذ ابريل الماضي، تزايداً ملحوظاً في استخدام هذه العبوات، خصوصاً في منطقة نابلس شمال الضفة.

وحسب المصادر العسكرية، فإن هناك عناصر مدربة على تطوير الصواريخ في جنوب لبنان وأيضاً في الضفة والقطاع، وأن ثمة مخاوف من «تطورات نقل تكنولوجيا دفع أو توجيه لتلك الصناعة التي مازالت بقدرات ذاتية وإمكانات محدودة» حتى الآن.

«تل شمعيم»

من جهتها، كشفت قناة «11» الرسمية، أنّ النظام العسكري الإسرائيلي المنصوب في الشمال، والذي من المفترض أن يُنذر بالطائرات من دون طيار والصواريخ التي قد تطلق من سورية ولبنان أو إيران، «معطل منذ ستة أشهر».

وذكرت أن النظام الجديد «تل شمعيم»، تم نصبه في الشمال، منذ عام ونصف العام، بهدف الكشف عن المسيّرات والصواريخ. وأضافت أنه خلال الشتاء الماضي «تمزق بالون المراقبة نتيجة عاصفة»، ولا يُعرف متى سيعود إلى نشاطه التشغيلي.

ووصف الجيش «تل شمعيم»، بانها «أول منظومة من نوعها في العالم، ولا تزال طور الانتشار، وتعمل على التكامل المشترك بين القوات الجوية ومديرية البحث والتطوير في وزارة الدفاع».

في السياق، أوردت صحيفة «يسرائيل هيوم»، أمس ان «النظام السياسي الأمني في حال تأهب، على خلفية تبادل التصريحات الحادة بين تل أبيب وطهران حول احتمال اندلاع تصعيد عسكري».

وعلمت الصحيفة، أن مسؤولين رفيعي المستوى في الجيش الإسرائيلي أجروا محادثات مغلقة في الأيام الأخيرة حول إمكانية حدوث تدهور أمني في الشمال.

إسرائيل تُسقط مسيّرة اجتازت الحدود من لبنان
أسقط الجيش الإسرائيلي مسيرة اجتازت الحدود من لبنان، أمس.

وأفاد بيان عسكري «رصدت قوات الجيش مسيرة اجتازت من لبنان إلى داخل المجال الجوي الإسرائيلي في منطقة بلدة زرعيت الحدودية وأسقطتها».

وأضاف أن «الجيش سيواصل العمل لمنع أي خرق لسيادة دولة إسرائيل».

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا