الأشرفية من دون مياه.. ولا حلول في المدى المنظور

خاص ON | محمد عبدالرحمن | Wednesday, September 20, 2023 8:26:00 PM

محمد عبد الرحمن-LebanonOn

على وقع الأزمات المعيشية والحياتية التي يعيشها المواطن في لبنان، تأتي مشكلة انقطاع المياه في بعض مناطق العاصمة بيروت ولا سيما منطقة الاشرفية، لتزيد من هموم ومشاكل سكان هذه المنطقة.
فمنذ قرابة الشهر، يعاني أهالي منطقة الاشرفية في انقطاع تام لمياه الشفة، فهل مسموح هذا الأمر؟
في هذا الإطار، أوضح مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، أسباب انقطاع المياه، وقال في بيان له: "تعقيباً على تراجع التغذية بالمياه لمنطقة الأشرفية وأحياء في العاصمة بيروت يهم مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، التوضيح، أن السبب الرئيسي يعود إلى الانقطاع شبه المتواصل للكهرباء عن محطة الضبية، التي تشكل المصدر الوحيد لتغذية المناطق المذكورة، والتي لا يمكن تشغيلها على المولدات بسبب حاجتها إلى التغذية بخط توتر متوسط".
وأضاف: "من جهة ثانية، تفيد المؤسسة عن عطل طرأ على إمدادات آبار المشرف الأمر، الذي أثر سلباً على توصيل المياه إلى منطقتي برج البراجنة وحي السلم في الضاحية الجنوبية لبيروت. وتسعى المؤسسة إلى تصليح العطل بمواردها الخاصة والضئيلة بعدما تبلغت من المنظمات المانحة عدم القدرة على تأمين المزيد من الدعم لتصليح الأعطال".
من جانبه، لفت النائب في كتلة الكتائب اللبنانية عن منطقة الاشرفية، نديم الجمّيل، في حديث لـ"LebanonOn"، الى أن "ما يحصل هو نتيجة اهتراء مؤسسات الدولة، لاننا تواصنا مع مؤسسة المياه، وشركة الكهرباء، الا أن كل منهما يرمي سبب المشكلة على الآخر، وقيل ان لم يكن يوجد كهرباء فهناك استحالة في ضخ المياه الى المناطق المقطوعة عنها".
وتابع الجمّيل: "حاولنا ايجاد حلول من خلال مولدات كهربائية للمضخات، ولكن تعثر ذلك بسبب عدم قدرة هذه المولدات في تلبية حاجة المضخات من الطاقة الكهربائية لانها تحتاج الى طاقة كبيرة، كما حاولنا ايصال المياه من مناطق أخرى الى منطقة الاشرفية، فكان أيضاً استحالة في تنفيذ هذه الطريقة، مع العلم انه يوجد خزانات مياه كبيرة في منطقة الاشرفية من الممكن أن تكفي حاجات المواطنين، ولكن يبدو أنّ هناك من يعطّل هذا الإجراء".
وشدّد الجميّل في حديثه على أننا "أمام واقع صعب جداً، فاليوم مشكلة في المياه، وغداً في الانترنت، ويصعب على النواب ايجاد حلول لترقيع المشاكل التي تنتج عن الاهتراء الذي يفتك بمؤسسات الدولة، التي من واجبها تأمين جميع الامور الحياتية للمواطنين، والتي تتحمل مسؤولية ما يحصل".
وفي الخلاصة قال الجميّل: "نأمل أن يأخذ المعنيون الأمر على محمل الجد أمام مشكلة انقطاع المياه عن المواطنين، فعلى جميع المؤسسات المعنية أن تسعى وبكل جهد إلى إعادة التغذية بالمياه إلى العاصمة وأحيائها والمناطق الأخرى بأقصى سرعة ممكنة، سواء من خلال تأمين تغذية إضافية بالكهرباء على محطة الضبية، أو من خلال العمل لإصلاح العطل في آبار المشرف".

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا