"الساحل اليمني طويل وكبير".. الضربات الأميركية البريطانية لم تشلّ قدرة الحوثي: المنطقة بأكملها نحو تصعيد أكبر

خاص ON | تيريزا فخري | Thursday, January 18, 2024 7:42:00 PM

تريزا فخري - LebanonOn
بقِيت بوابة البحر الأحمر نحو خليج عدن، مُقفلة أمام جميع السفن المُتّجهة نحو اسرائيل، بعدما وضع الحوثي على عاتقه واجب استهداف هذه السفن، مناصرةً لغزة، حيث أصبح يتعيّن على السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية الالتفاف حول أفريقيا مروراً برأس الرجاء الصالح، للوصول إلى إسرائيل عبر مضيق جبل طارق في شمال المغرب. وبقِيت الولايات المُتحدة والمملكة المتّحدة تحاولان عبر أساليب القوّة إرغام اليمني على إعادة فتح هذا المعبر، وللمرّة الثانية على التوالي، شنّت الولايات المتحدة الأميركية هجمات على اليمن حيث أعلن الجيش الأمريكي قصفه 14 منصة صواريخ مذخرة في اليمن، جهزتها جماعة أنصار الله الحوثي لإطلاقها.
ما يشير الى ان العملية كانت استخباراتية واستباقية، من ناحية التوقيت والأهداف.
وفي هذا السياق، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي ابراهيم ريحان في حديث لـLebanonOn ان الضربات الأميركية - البريطانية على اليمن لم تشل قدرة الحوثي، وذلك يتجلّى بإستمرار الأخير على قصف السفن، حتى بعد الضربات التي تلقّاها، واللافت هو ان الضربات التي حصلت الأسبوع الماضي، حصلت بعد وصول إخطار أميركي للحوثي بالتوجّه نحو الضربة من أجل إخلاء المراكز التي سيتم إستهدافها، فكانت الضربات رسائل للحوثي ولإيران، وجاء بعدها الرد الحوثي من خلال قصف البارجة الأميركية في البحر الأحمر.
وشدّد ريحان على ان سياسة الردّ بالردّ المقابل، تزيد مخاوف تدهور الأمور وتدحرجها نحو مواجهات فعليّة، ولكنها لا زالت مضبوطة في إطار الرد بالرد ، ولكن هذا مبني على اي أضرار مُحتملة من كلا الطرفين.
وأضاف: الإستهداف الذي حصل فجر اليوم في اليمن، هو استهداف استباقي، وتم بواسطة المسيّرات والأقمار الصناعية الأميركية التي زوّدت الأميركيين والبريطانيين بالمعلومات المتطورة المطلوبة، ورصدوا منصات إطلاق صواريخ واستبقوا الضربة واستهدفوا المنصات، إلا ان الساحل اليمني طويل وكبير حيث يستطيع ان يتحرّك اليمني من أي نقطة وان يقصف وإن كانت الولايات المتحدة وبريطانيا تحاولان تنفيذ عمليات إستباقية.
وقال ريحان: الأميركيون أدرجوا اليمن على لائحة الإرهاب وربطوا الأمر بأحداث البحر الأحمر، أي ان هذه الخطوة كانت رسالة مفادها ان إيقاف العمليات في البحر الأحمر فقط، يؤدّي الى رفع اليمن عن هذه اللائحة، إلا ان كلام عبدالملك الحوثي اليوم كان واضحاً في ما خص استمرار اليمن على مساندة غزة من خلال استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.
ورأى ريحان ان المحتمل من قبل الأميركي، إذا أراد الذهاب نحو تصعيد أكبر، فإن هذا الأمر سيجرّ المنطقة بأكملها نحو تصعيد أكبر، ولن تكون الحرب محصورة بالبحر الأحمر، كون الحوثي قد وضع استراتيجية لإيران على مضيق باب المندب وطول البحر الأحمر، بين السواحل اليمنية.

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا