رفع الدعم بدأ: الفروج "عم يغلي"... والمركزي: "ما في مصاري"

خاص ON | LebanonOn | Thursday, May 6, 2021 4:02:00 PM

علم موقع LebanonOn أنّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قد أبلغ وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة عن تمنّعه عن تنفيذ قرارات الاخير والمتمثّلة بطلب فتح اعتمادات لدعم مستلزمات الانتاج في قطاع الدواجن والمواشي. وبحسب المصادر قال سلامة لنعمة: "ما بقى تبعتلي طلبات فتح دعم.. ما بقى في مصاري". وهذا الأمر يعني انّنا دخلنا رسميا في ترشيد الدعم، فكيف سينعكس الأمر على أسعار المنتوجات في الأسواق؟

تواصل موقع LebanonOn مع نقيب الدواجن موسى فريجي الذيّ اكّد انّهم تلقوا منذ ايام قليلة القرار برفع الدعم عن مستلزمات الانتاج في قطاع الدواجن، مشيرا الى انّ هذه المستلزمات تشمل الأعلاف، والمتمّمات، والفيتامينات واللقاحات.
واكّد فريجي انّ التجار لا يزالون حتى الآن يستوردون المستلزمات من الخارج بالدولار، ولكن تمنّع مصرف لبنان عن دعم قسم منها سيدفع بالتجار الى تغطية الكلفة كلّها على نفقتهم ما سينعكس على تكلفة الإنتاج، وسعر البضائع في الأسواق.

وكشف انّه اذا رُفع الدعم بشكل كامل في نهاية أيار كما يتمّ التداول به، فستزيد اسعارنا بنسبة تتراوح بين 30 و40%، ايّ اذا كانت كرتونة البيض بـ25 ألف سيصبح سعرها بـ35 او 45 ألف، وكذلك الأمر بالنسبة لـ"الفراريج" ومشتقاتها.
فهل هذه مقدّمة لرفع الدعم عن سلع أخرى؟ ومن دون سابق انذار؟ وهل دخلنا مرحلة "رفع الدعم" عمليا؟

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا