البرنامج النووي... إسرائيل تُهاجم رئيسي

عالم ON | | Sunday, June 20, 2021 9:18:00 AM

هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية، السبت 19 حزيران 2021، الرئيس الإيراني المنتخب حديثاً إبراهيم رئيسي، قائلةً إنه أكثر رؤساء إيران تطرفاً حتى الآن، وهو ملتزم بتحقيق تقدُّم سريع في برنامج طهران النووي.

إذ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليئور هايات، في بيان: "بعد أن أملى الزعيم الأعلى، بشكل فعال، على الشعب الإيراني من يختاره، انتخب أقل من 50% من المواطنين الإيرانيين المؤهلين للتصويت رئيسها الأكثر تطرفاً حتى الآن. وقد استنكر المجتمع الدولي بشكل صائب، جزار طهران إبراهيم رئيسي؛ لدوره المباشر في إعدام أكثر من 30 ألف شخص خارج نطاق القضاء".

المتحدث باسم وزارة الخارجية ليئور هايات، قال أيضاً: "كشخصية متطرفة، ملتزمة بتحقيق تقدُّم سريع في برنامج إيران النووي العسكري، فإن انتخابه يوضح نوايا إيران الخبيثة الحقيقية، وينبغي أن يثير هذا قلقاً كبيراً بين المجتمع الدولي".

كان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قال السبت، إن القاضي إبراهيم رئيسي هو الرئيس المنتخب للبلاد وعلى الجميع العمل معه من الآن فصاعداً.

أضاف ظريف في تصريحات بعد يوم من تصويت الملايين في سباق انتخابي قاطعه البعض استياءً من المصاعب الاقتصادية والقيود السياسية، أن "رئيسي سيقود إيران بشكل جيد".

قال ظريف أمام منتدى دبلوماسي بمنتجع أنطاليا التركي، إن "القضايا المطروحة في محادثات إيران النووية مع القوى الغربية ليست عصيَّة على الحل، وإنه يأمل تحقيق نتيجة قبل آب المقبل".

جددت منظمة العفو الدولية دعوتها إلى التحقيق مع إبراهيم رئيسي، الفائز بانتخابات الرئاسة في إيران، فيما يتعلق بدوره في إعدام آلاف السجناء السياسيين خارج نطاق القضاء عام 1988، حسبما تقول واشنطن وجماعات حقوقية.

لم تقر إيران قط بحدوث إعدام جماعي، ولم يتطرق رئيسي في تصريحاته المعلنة، إلى الاتهامات المنسوبة إليه. وقال بعض رجال الدين إن المحاكمات كانت عادلة، وأشادوا بـ"التخلص" من المعارضة المسلحة في السنوات الأولى للثورة الإسلامية التي اندلعت عام 1979.

قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار، في بيان: "تخفي السلطات الإيرانية حتى اليوم الملابسات المحيطة بمصير الضحايا وأماكن جثثهم إخفاءً ممنهجاً يصل إلى حد الجرائم المستمرة ضد الإنسانية". ودعت المنظمة من قبلُ إلى التحقيق بشأن دور إبراهيم رئيسي.

قالت كالامار: "نواصل الدعوة إلى التحقيق مع إبراهيم رئيسي حول دوره في جرائم سابقة وحالية بموجب القانون الدولي، بما يشمل دولاً تمارس ولاية قضائية دولية"، مشيرة إلى تقرير أصدرته المنظمة عام 2018 ووثقت فيه دوره.

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا