الغاز المصري ومزارع شبعا.. لا تعاون مع سوريا؟

لبنان ON | | Friday, October 22, 2021 7:50:00 AM

جاء في المدن:
 
تتصدر عناوين ثلاثة زيارة الموفد الأميركي آموس هوكشتاين لبنان، لمتابعة ملف ترسيم الحدود: ترسيم الحدود البحرية. البحث في إيصال إمدادات الطاقة إلى الأراضي اللبنانية، الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، علماً أن هوكشتاين مكلف وصاحب الصلاحية في البت في استثناءات تُمنح للبنان من قانون قيصر. والعنوان الثالث يتعلق بالانتقال إلى استكمال ترسيم الحدود البرية وإيجاد تسوية لمشكلة مزارع شبعا، بعد الانتهاء من الملفين الأولين.

طريقتان لوصول الغاز المصري 
ويفترض مسار المباحثات التي أجراها هوكشتاين مع المسؤولين اللبنانيين، أن تكون الإعفاءات من قانون قيصر وإيصال الغاز المصري والكهرباء الأردنية أسرع من الملفين الآخرين اللذين يحتاجان إلى جولات تفاوض مكوكية، قد تكون طويلة الأمد ومرتبطة بحسابات سياسية متعددة.

وأبلغ هوكشتاين المسؤولين اللبنانيين استعداد واشنطن لمنح لبنان الاستثناءات من قيصر. وهناك وجهتا نظر حول كيفية حصول لبنان على الغاز المصري: مباشرة من مصر إلى لبنان عبر سوريا، وحصول دمشق على حصّة منه. أو أن تأخذ سوريا الغاز المصري وتعطي لبنان كميات مماثلة من الغاز المنتج لديها. هذا يحتاج إلى موافقة أميركية.

وحسب معلومات، يفضّل الأميركيون أن تتولى مصر إدارة هذه العلاقة، كي لا يتعاون لبنان مع النظام السوري تعاوناً عميقاً. والرسالة التي أبلغها هوكشتاين حول الإعفاءات من قانون قيصر شفهية. ولم يتسلم لبنان كتاباً خطياً يعتبر مستنداً في ذلك. وهو ينتظر ذلك المستند لحماية موقفه.
وأفاد هوكشتاين في تصريح صحافي يوم الخميس بأن محادثات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل التي يحاول إحياءها، ينبغي أن تُستكمل خلال فترة قصيرة. معتبراً أن حل مشكلة الحدود من شأنه أن يساعد في تخفيف أزمة الكهرباء التي يمر بها لبنان، عن طريق السماح له بتطوير موارد الغاز البحرية لديه. وأكد أن محادثات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، لا تتناول تطبيع العلاقات، وينبغي أن تُستكمل خلال فترة قصيرة". مشيراً إلى أن "مكامن الغاز المشتركة لم تكن قط خياراً بالنسبة له، في محادثات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل. وأكد هوكشتاين، أنّ العقوبات الأميركية المفروضة على سوريا لا علاقة للبنان بها.

لقراءة المقال كاملا اضغط هنا

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا